
سلطنة عمان دولة عربية تعتز بعروبتها... عمان هي أحدى الدول العربية الممتدة من الخليج الى المحيط . عمان هي من الدول العربية الآسيوية وهي من دول الخليج العربي. تحتل السلطنة المركز الثالث من حيث المساحة بين دول شبة الجزيرة العربية( 309500 كم مربع) . تقع عمان في الركن الجنوبي لاشرقي من شبه الجزيرة بين دائرتي عرض 16 40 - 26 30 شمالا و خطي طول 51 50 - 59 40 شرقا عند رأس الحد ابعد الأراضي العربية شرقا.
تاريخ عمان
من المعروف أن عُـمان ليست دولة حديثة، ولكنها دولة قديمة قدم التاريخ ذاته. وأسهمت في مراحل تاريخية عديدة بنصيب حضاري وافر، كما كانت في فترات أخرى قوة بحرية سياسية مؤثرة امتدت علاقاتها وصلاتها إلى الصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في مراحل تاريخية مبكرة واستقبل سفراؤها باحترام في عواصم تلك الدول وغيرها قبل قرون من الزمن.
ومما لاشك فيه ان الخيط الأساسي الذي يمتد عبر حقب التاريخ المختلفة، ويربط النهضة العُـمانية الحديثة بمراحل الازدهار التاريخية لعُـمان، يتمثل في الواقع في قدرة القيادة العُـمانية على تحقيق الوحدة الوطنية، وبناء القوة الذاتية، وإقامة اقتصاد قوي على أساس من الأمن والاستقرار و إدارة السياسة العُـمانية بحنكة ودراية على المستويات المختلفة. بينما تشير الدراسات التاريخية إلى الصلات العديدة بين الحضارة العُـمانية، وحضارة الشرق القديم في الصين والهند وبلاد ما بين النهرين فضلا عن الصلات مع حضارات شرق البحر المتوسط ووادي النيل وشمال إفريقيا، فان الدور الذي اضطلعت به عُـمان في نشر الدعوة الإسلامية منذ دخولها طواعية إلى الإسلام في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام هو أوسع بكثير مما هو معروف في كثير من الدوائر، باستثناء الدوائر العلمية المتخصصة.
أسماء عُـمان عُرفت عُـمان في المراحل التاريخية المختلفة بأكثر من اسم ومن أبـرز أسمائها "مجان" و "مزون" و "عُـمان" حيث يرتبط كل منها ببعد حضاري أو تاريخي محدد. فأسم "مجان" ارتبط بما اشتهرت به من صناعة السفن وصهر النحاس حسب لغـة السومريين حيث كانت تربطهم بعُـمان صلات تجارية وبحرية عديدة وكان السومريون يطلقون عليها في لوحاتهم "أرض مجان" أما أسم "مزون" فانه ارتبط بوفرة الموارد المائية في عُـمان في فترات تاريخية سابقة وذلك بالقياس إلى البلدان العربية المجاورة لها. وكلمة "مزون" مشتقة من كلمة "المزن" وهي السحاب والماء الغزير المتدفق. ولعل هذا يفسر قيام و أزدها الزراعة في عُـمان منذ القديم وما صاحبها من حضارة أيضا
وبالنسبة لاسم "عُـمان" فانه ورد في هجرة القبائل العربية من مكان يطلق عليه عُـمان في اليمن، كما قيل أنها سميت بعُـمان نسبة الى عُـمان بن إبراهيم الخليل عليه السلام، وقيل كذلك أنها سميت بهذا الاسم نسبة إلى عُـمان بن سبأ بن يغثان بن إبراهيم. وكانت عُـمان في القديم مواطنا للقبائل العربية التي قدمت إليها وسكن بعضها السهول واشتغل بالزراعة والصيد، واستقر البعض الآخر في المناطق الداخلية الصحراوية اشتغل بالرعي وتربية الماشية.المساهمة في نشر الإسلام بالنظر للطبيعة السمحة للشعب العُـماني كانت عُـمان من أوائل البلدان التي اعتنقت الدين الإسلامي طواعية في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام. فقد بعث عليه السلام عمرو بن العاص الى "جيفر" و"عبد" ابني الجلندي بن المستكبر -ملكي عُـمان آنذاك-يدعوهما الى الاسلام فاستجابت عُـمان بقيادة ابني الجلندي وأصبحت منذ ذلك التاريخ واحدة من القلاع الحصينة للإسلام والتي ساعدت على انتشاره في كثير من المناطق خاصة في شرق ووسط أفريقيا.
وخلال السنوات الأولى للدعوة الإسلامية ساهمت عُـمان بدور بارز في حروب الردة التي ظهرت بعد وفاة الرسول علية السلام، كما شاركت في الفتوحات الإسلامية العظيمة برا وبحرا خاصة في العراق وفارس وبلاد السند بالإضافة إلى المشاركة في الفتوحات الإسلامية لعدد من البلاد الأخرى في المنطقة وخارجها. على أن الإسهام الأبرز لعُـمان تمثل في الواقع في قيامها عبر نشاطها التجاري والبحري الكبير في شرق افريقيا خاصة خلال القرن الماضي بالتعريف بالإسلام ونشره في كثير من مناطق الساحل الشرقي لأفريقيا والى مناطق وسط أفريقيا التي وصل إليها العُـمانيون، كما حمله العُـمانيون معهم ذلك الى الصين والمواني الآسيوية التي تعاملوا معها. وفي نفس الوقت مثل الإسلام والقيم الإسلامية، رابطا قويا بين العُـمانيين حافظوا عليه وتمسكوا به والتفوا حوله
اليعاربة وطرد البرتغاليين في أوائل القرن السادس عشر، وتحديدا في عام 1507م استطاع البرتغاليون أن يسيطروا على أجزاء كبيرة من السواحل العُـمانية وذلك بعد مقاومة شديدة من جانب العُـمانيين. وبرغم طبيعة الأوضاع الداخلية في عُـمان في ذلك الوقت، إلا أن البرتغاليين، أو غيرهم لم يستطيعوا تجاوز بعض المناطق الساحلية المحدودة وظلت مناطق الداخل في عُـمان بمثابة العمق الاستراتيجي الذي انطلقت منه، ومن بعض المناطق الساحلية كصحار حملات المقاومة الوطنية العُـمانية حتى تم التخلص من الاحتلال البرتغالي بعد نحو قرن ونصف القرن.
يمثل تولي الإمام ناصر بن مرشد إماما على عُـمان في عام 1624م بداية دولة اليعاربة، وقد تمكن الإمام ناصر بن مرشد من خلال توحيد البلاد تحت قيادته للمرة الأولى منذ سنوات عديدة، وعبر تجهيز أسطول بحري قوي، تمكن من تقليص نفوذ البرتغاليين وتحرير بعض المدن الساحلية منهم، وقد واصل الإمام سيف بن سلطان المعروف بـ " قيد الأرض " هذه المهمة الجليلة في مطاردة البرتغاليين خاصة وأنه توفرت له الكثير من عناصر القوة المادية والعسكرية حتى تمكن من تحرير مسقط عام 1650م وهو من كان إيذانا بأفول نجم البرتغاليين الى سواحل الهند وشرق أفريقيا. وبالرغم مما حققه اليعاربة خاصة في المراحل الأولى من حكمهم من ازدهار اقتصادي وسطوة خارجية، إلا أن ذلك لم يستمر طويلا خاصة مع عودة الخلافات الداخلية إلى الظهور مرة أخرى مما أدى إلى إضعافهم وتعرض البلاد لغزو خارجي مرة أخرى. البوسعيد 250 عاما من التحرير إلى بناء الدولة العصرية تمثل مبايعة الإمام أحمد بن سعيد الذي كان واليا على صحار وما حولها في عام 1744م بداية لحقبة جديدة في التاريخ العُـماني، استمرت بمراحلها المختلفة على امتداد المائتين والخمسين عاما الأخيرة، وجدير بالذكر أن تولي الإمام أحمد بن سعيد الإمامة في عُـمان جاء نزولا على رغبة أهل الحل والعقد في عُـمان في ذلك الوقت بالنظر لمواقفه وشجاعته وبخاصة في تخليص البلاد من الغزاة الفرس. وقد تمكن الإمام أحمد بن سعيد الذي أسس الدولة البوسعيدية من إعاده توحيد البلاد وإخماد الفتن الداخلية وإنشاء قوة بحرية كبيرة إلى جانب أسطول تجاري ضخم وهو ما أعاد النشاط والحركة التجارية الى السواحل العُـمانية. كما أعاد لعُـمان دورها في المنطقة. وليس أدل على ذلك من أنه أرسل نحو مائة مركب تقودها السفينة الضخمة -الطراد- " الرحماني " في عام 1775م الى شمال الخليج لفك الحصار الذي ضربه الفرس حول البصرة في ذلك الوقت بعد استنجاد والي بغداد به وقد تم له ما أراد.
وبعد أن توفي الإمام أحمد بن سعيد في الرستاق سنة 1198 هـ / 1783م والتي اتخذ منها عاصمة له، خلفه عدد من الأئمة والسلاطين البارزين الذين حافظوا على استمرار حكم أسرة البوسعيد، وفي عهد حفيده حمد(1189هـ/1784م) - 1206 هـ / 1792م انتقلت العاصمة من الرستاق الى مسقط ولتستقر فيها حتى الآن. وبغض النظر عن بعض فترات الضعف والانكماش والتخلف التي حدثت خلال القرنين ونصف القرن الأخير، الا أن هذه الحقبة قد أثمرت عددا من الإنجازات الهامة في مسيرة عُـمان التاريخية لعل من أبرزها ما يلي : - التخلص من كل صور ومظاهر الاحتلال والنفوذ الأجنبي.
- بناء إمبراطورية عُـمانية كبيرة امتدت لتشمل مناطق عديدة في شرق افريفيا خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، وقد فرضت هذه الامبراطورية وجودها البحري في المحيط الهندي وأقامت علاقات سياسية متوازنة مع القوى العظمة في ذلك الوقت خاصة بريطانيا وفرنسا بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية. - التغلب على مختلف التحديات الداخلية والإقليمية وإرساء أساس قوي لعلاقات متوازنة خليجيا وإقليميا ودوليا أتاح للسلطنة الحفاظ على مصالحها الوطنية. - ثم بناء دولة عصرية مزدهرة تمثل الأم بالنسبة لكل أبنائها. - وقبل ذلك وبعده تحقيق استمرارية ووحدة التاريخ العُـماني.
يقود البلاد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم الذي قاد النهضة العمانية منذ الـــ 23 من يوليو 1970 حيث انتقلت عمان الى مرحلة جديدة من تاريخها الحافل بالأحداث... أستطاع السلطان قابوس أن ينهض بعمان نهضة نوعية و كيفية أصبحت من خلالها عمان دولة ع
قابوس القائد
ولد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم في 17 شوال 1359هـ الموافق 18 نوفمبر 1940م في مدينة صلالة بمحافظة ظفار حيث تلقى تعليم اللغة العربية والمباديء الدينية على أيدي أساتذة متخصصين اختارهم والده –رحمة الله- كما درس المرحلة الإبتدائية في المدرسة السعيدية بصلالةولد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم في 17 شوال 1359هـ الموافق 18 نوفمبر 1940م في مدينة صلالة بمحافظة ظفار حيث تلقى تعليم اللغة العربية والمباديء الدينية على أيدي أساتذة متخصصين اختارهم والده –رحمة الله- كما درس المرحلة الإبتدائية في المدرسة السعيدية بصلالة.
وفي سبتمبر 1958م أرسله والده إلى انجلترا حيث واصل تعليمه في إحدى المدارس الخاصة "سافوك" وفي عام 1960م الموافق 1379هـ التحق جلالته بالأكادمية العسكرية الملكية في "سانت هيرست" حيث أمضى فيها عامين وهي المدة المقررة للتدريب درس خلالها العلوم العسكرية وتخرج برتبة "ملازم ثاني" ثم انظم إلى احدى الكتائب العاملة في ألمانيا الإتحادية آنذاك لمدة ستة أشهر، مارس خلالها العمل العسكري، بعدها عاد جلالته إلى بريطانيا حيث تلقى تدريباً في إسلوب الإدارة في الحكومة المحلية هناك. ثم قام بجول إستطلاعية في عدد من الدول استغرقت ثلاثة أشهر، عاد بعدها إلى البلاد عام 1383هـ الموافق 1964م
وعلى إمتداد السنوات الست التالية تعمق جلالته في دراسة الدين الإسلامي، وكل ما يتصل بتاريخ وحضارة عُمان دولة وشعباً على مر العصور. وقد أشار جلالة السلطان المعظم في أحد أحاديثة إلى أنه "كان اصرار والدي على دراسة ديني وتاريخ وثقافة بلدي لها عظيم الأثر في توسيع مداركي ووعيي بمسؤولياتي تجاه شعبى والإنسانية عموماً. وكذلك استفدت من التعليم الغربي وخضعت لحياة الجندية. وأخيرأ كان لدي الفرصة للاستفادة من قراءة الأفكار السياسية والفلسفية للعديد من مفكري العالم المشهورين".
ومن المعروف أن جلالته له اهتمامات واسعة بالدين واللغة والأدب والتاريخ والفلك وشؤون البيئة، وهو ما عبر عن نفسه في ما يقدمه جلالته من دعم كبير ومستمر للعديد من المشروعات الثقافية. وبشكل شخصي، محلياً وعربياً ودولياً ومن خلال منظمة اليونيسكو وغيرها من الهيئات الإقليمية والدولية.
ومن أبرز هذه المشروعات على سبيل المثال لا الحصر، موسعة السلطان قابوس للأسماء العربية، ودعم مشروعات تحفيظ القرآن سواء في السلطنة أو في عدد من الدول العربية. وكذلك بعض مشروعات جامعة الخليج، وجامعة الأزهر والعديد من الجامعات والمراكز العلمية العربية والدولية. فضلاً عن "جائزة السلطان قابوس لصون البيئة" وهي أول جائزة عربية تمنح على المستوى الدولي في مجال حماية البيئة ويتم منحها كل عامين من خلال منظمة اليونيسكو ومنحت للمرة الأولى في عام 1991م. كما لقي مشروع دراسة طرق الحرير دعماً شخصيا من جلالة السلطان المعظم.
جدير بالذكر أن من هوايات جلالته ركوب البحر، والفروسية. والرماية، والرحلات البرية.
سلطنة عمان... تتدرج العملة العمانية من الـــــ 25 بيسة و حتى 50 ريال و تمر الحلقة كالتالي 25 بيسة ، 50 بيسة ، 100 بيسة ، 200 بيسة ، 500 بيسة ، ريال ، 5 ريالات ، 10 ريالات ، 20 ريالا ، 50 ريالا و قبل الــ 25 بيسة هناك فئتان أصغر و هما 10 و 5 بيساتو هناك بعض العملات التي لم تعد موجوده و منها فئة الربع ريال.
تاريخية و أثرية و طبيعية عمانيه ضمن قائمة التراث العالميأهم المواقع التاريخية والثقافية و الطبيعية التي تم إدراجها ضمن قائمة التراث العالميأولا: المحميات التاريخية والثقافية. *حصن بهلاء:الموقع: المنطقة الداخلية , ولاية بهلاء.سنة الإعلان: يعتبر أول المواقع التاريخية التي أدرجت ضمن التراث العالمي وأعتمدته منظمة (اليونسكو) كمحمية ثقافية في سلطنة عمان بتاريخ9/12/1987 م في دورتها الثانية عشر و المنعقدة في البرازيل. وتضم المحمية واحة بهلاء بأسواقها التقليدية وحاراتها القديمة ومساجدها الأثرية وسورها الذي يبلغ طوله ما يقارب 13كم ويعود تاريخ بنائه إلى فترة ما قبل الأسلام.
*موقع بات الاثري:الموقع: منطقة الظاهرة شرق ولاية عبري. سنة الاعلان: يعتبر ثاني موقع يتم إدراجة ضمن قائمة التراث العالمي في سلطنة عمان كمحمية ثقافية في عام 1998 م . وقد اكتشف الموقع عام 1973م وهو عبارة عن قبور من طراز أم النار في الجزء الجنوبي, وفي الجزء الشمالي قبور خلايا النحل التي ترجع إلى الألف الثالث قبل الميلاد, كما تم الكشف عن أبراج مراقبة أو جراسة.
مواقع طريق اللبان التي سجلت في سجل التراث العالمي سنة 2000م
*مدينة البليد: الموقع: محافظة ظفار ولاية صلالة على الشريط الساحلي بين الدهاريز والحافة. تم الكشف عن الجامع الكبير وهو عبارة عن بناء يحتوي على 144عمودا تشكل 13صف من الأعمدة وبالاضافة إلى ملحقات المسجد والقلعة التي كانت سابقا قصرا لحاكم المدينة وعدد من الأبراج الدائرية.
*خور روري:الموقع: محافظة ظفار على الشريط الساحلي بين ولاية طاقة وولاية مرباط, حيث أكدت الدراسات الأثرية أن الموقع يعود إلى الألف الأول قبل الميلاد, وقد كشفت الحفريات الأثرية عن وجود مستوطنة كبيرة على النمط العربي الجنوبي بفنها المعماري المميز, بينما تشير نقوش الكتابات العربية والعملات المعدنية إلى تسمية الموقع بسمهرم تعود إلى القرن الأول الميلادي, بينما إشارت النصوص اليونانية والإغريقية إلي أن ميناء خور روري هو ميناء موشكا.
*شصر/وبار: الموقع: محافظة ظفار نيابة شصر الطرف الجنوبي من صحراء الربع الخالي ويبعد عن مدينة صلالة 170كم ناحية الشمال. وقد أشارت الدلائل إلى أن الموقع كان مأهولا بالسكان منذ العصر الحجري.
*وادي دوكة:الموقع: محافطة ظفار منطقة نجد على المنحدرات الشمالية للمحافظة ويبعد حوالي 35كم إلى الشمال من مدينة صلالة. ويعتبر وادي دوكة نموذجا للمناطق التي تنمو فيها شجرة اللبان.
ثانيا: المحميات الطبيعية.1. محمية المها العربية:الموقع: المنطقة الوسطى على مساحة(24785كم مربع). أدرج الموقع ضمن قائمة التراث العالمي في ديسمبر 1994م ويحتوي على المها العربية والوعل النوبي والوشق والغزال العربي والغزال الرملي وطائر الحباري وحيوانات أخرى.2. حديقة السليل الطبيعية:الموقع: المنطقة الشرقية ولاية الكامل و الوافي. المساحة: 220 كم مربع.تاريخ الإعلان :28/6/1997م بموجب المرسومالسلطاني 50/97.تعد منطقة الحياة الفطرية للنباتات.3. محمية السلاحف برأس الحد:الموقع: المنطقة الشرقية ولاية صور.المساحة: 120 كم مربع. طول الساحل 42 كم. تاريخ الإعلان: 23/4/1994م بموجب المرسوم السلطاني 25/96. تعد منطقة تعشيش السلاحف التي تجذب عددا كبيرا من السلاحف الخضراء.4. محمية جبل سمحان:الموقع محافظة ظفار بن ولاية مرباط وولاية سدح.المساحة: 4500 كم مربع.تاريخ الإعلان: 28/6/1997م بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم48/97.تعيش في هذه المحمية الموائل الطبيعية آخر مجموعات النمور الموجودة في عمان بالإضافة إلى حيوانات نادرة أخرى.5. محمية جزر الديمانيات:الموقع: شمال محافطة مسقط وشرق ولاية بركاء. المساحة الكلية: 203 كم مربع. تضم المحيط البحري وتسع جزر رئيسية هي ( الخرابة الحايوت,الجبل الكبير, الجبل الصغير, المملحة, اللومية, قسمة, الجون, أولاد الجون).تاريخ الإعلان: 3/4/1996 م بموجب المرسوم السلطاني رقم 23/96 .تتميز بطبيعتها البكر ومناظرها الجميلة الخلابة التي تؤهلها لأن تصبح متحفا للطبيعة.6. محمية الإخوار بساحل محافظة ظفار: الموقع: محافظة ظفار.المساحة الكلية: ما يزيد عن 100 هكتار. تاريخ الإعلان: 25/6/1995م بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم 49/95.تتوفر بها أحياء فطرية وهذه الأخوار هي( خور المغسيل, خور الدهاريز, خور البليد, خور عوقد, خور القرم الصغير والقرم الكبير, خور صولي, خور طاقة, خور روري).
مناطق ومحافظات وولايات السلطنه
وخلال السنوات الأولى للدعوة الإسلامية ساهمت عُـمان بدور بارز في حروب الردة التي ظهرت بعد وفاة الرسول علية السلام، كما شاركت في الفتوحات الإسلامية العظيمة برا وبحرا خاصة في العراق وفارس وبلاد السند بالإضافة إلى المشاركة في الفتوحات الإسلامية لعدد من البلاد الأخرى في المنطقة وخارجها. على أن الإسهام الأبرز لعُـمان تمثل في الواقع في قيامها عبر نشاطها التجاري والبحري الكبير في شرق افريقيا خاصة خلال القرن الماضي بالتعريف بالإسلام ونشره في كثير من مناطق الساحل الشرقي لأفريقيا والى مناطق وسط أفريقيا التي وصل إليها العُـمانيون، كما حمله العُـمانيون معهم ذلك الى الصين والمواني الآسيوية التي تعاملوا معها. وفي نفس الوقت مثل الإسلام والقيم الإسلامية، رابطا قويا بين العُـمانيين حافظوا عليه وتمسكوا به والتفوا حوله
اليعاربة وطرد البرتغاليين في أوائل القرن السادس عشر، وتحديدا في عام 1507م استطاع البرتغاليون أن يسيطروا على أجزاء كبيرة من السواحل العُـمانية وذلك بعد مقاومة شديدة من جانب العُـمانيين. وبرغم طبيعة الأوضاع الداخلية في عُـمان في ذلك الوقت، إلا أن البرتغاليين، أو غيرهم لم يستطيعوا تجاوز بعض المناطق الساحلية المحدودة وظلت مناطق الداخل في عُـمان بمثابة العمق الاستراتيجي الذي انطلقت منه، ومن بعض المناطق الساحلية كصحار حملات المقاومة الوطنية العُـمانية حتى تم التخلص من الاحتلال البرتغالي بعد نحو قرن ونصف القرن.
يمثل تولي الإمام ناصر بن مرشد إماما على عُـمان في عام 1624م بداية دولة اليعاربة، وقد تمكن الإمام ناصر بن مرشد من خلال توحيد البلاد تحت قيادته للمرة الأولى منذ سنوات عديدة، وعبر تجهيز أسطول بحري قوي، تمكن من تقليص نفوذ البرتغاليين وتحرير بعض المدن الساحلية منهم، وقد واصل الإمام سيف بن سلطان المعروف بـ " قيد الأرض " هذه المهمة الجليلة في مطاردة البرتغاليين خاصة وأنه توفرت له الكثير من عناصر القوة المادية والعسكرية حتى تمكن من تحرير مسقط عام 1650م وهو من كان إيذانا بأفول نجم البرتغاليين الى سواحل الهند وشرق أفريقيا. وبالرغم مما حققه اليعاربة خاصة في المراحل الأولى من حكمهم من ازدهار اقتصادي وسطوة خارجية، إلا أن ذلك لم يستمر طويلا خاصة مع عودة الخلافات الداخلية إلى الظهور مرة أخرى مما أدى إلى إضعافهم وتعرض البلاد لغزو خارجي مرة أخرى. البوسعيد 250 عاما من التحرير إلى بناء الدولة العصرية تمثل مبايعة الإمام أحمد بن سعيد الذي كان واليا على صحار وما حولها في عام 1744م بداية لحقبة جديدة في التاريخ العُـماني، استمرت بمراحلها المختلفة على امتداد المائتين والخمسين عاما الأخيرة، وجدير بالذكر أن تولي الإمام أحمد بن سعيد الإمامة في عُـمان جاء نزولا على رغبة أهل الحل والعقد في عُـمان في ذلك الوقت بالنظر لمواقفه وشجاعته وبخاصة في تخليص البلاد من الغزاة الفرس. وقد تمكن الإمام أحمد بن سعيد الذي أسس الدولة البوسعيدية من إعاده توحيد البلاد وإخماد الفتن الداخلية وإنشاء قوة بحرية كبيرة إلى جانب أسطول تجاري ضخم وهو ما أعاد النشاط والحركة التجارية الى السواحل العُـمانية. كما أعاد لعُـمان دورها في المنطقة. وليس أدل على ذلك من أنه أرسل نحو مائة مركب تقودها السفينة الضخمة -الطراد- " الرحماني " في عام 1775م الى شمال الخليج لفك الحصار الذي ضربه الفرس حول البصرة في ذلك الوقت بعد استنجاد والي بغداد به وقد تم له ما أراد.
وبعد أن توفي الإمام أحمد بن سعيد في الرستاق سنة 1198 هـ / 1783م والتي اتخذ منها عاصمة له، خلفه عدد من الأئمة والسلاطين البارزين الذين حافظوا على استمرار حكم أسرة البوسعيد، وفي عهد حفيده حمد(1189هـ/1784م) - 1206 هـ / 1792م انتقلت العاصمة من الرستاق الى مسقط ولتستقر فيها حتى الآن. وبغض النظر عن بعض فترات الضعف والانكماش والتخلف التي حدثت خلال القرنين ونصف القرن الأخير، الا أن هذه الحقبة قد أثمرت عددا من الإنجازات الهامة في مسيرة عُـمان التاريخية لعل من أبرزها ما يلي : - التخلص من كل صور ومظاهر الاحتلال والنفوذ الأجنبي.
- بناء إمبراطورية عُـمانية كبيرة امتدت لتشمل مناطق عديدة في شرق افريفيا خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، وقد فرضت هذه الامبراطورية وجودها البحري في المحيط الهندي وأقامت علاقات سياسية متوازنة مع القوى العظمة في ذلك الوقت خاصة بريطانيا وفرنسا بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية. - التغلب على مختلف التحديات الداخلية والإقليمية وإرساء أساس قوي لعلاقات متوازنة خليجيا وإقليميا ودوليا أتاح للسلطنة الحفاظ على مصالحها الوطنية. - ثم بناء دولة عصرية مزدهرة تمثل الأم بالنسبة لكل أبنائها. - وقبل ذلك وبعده تحقيق استمرارية ووحدة التاريخ العُـماني.
يقود البلاد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم الذي قاد النهضة العمانية منذ الـــ 23 من يوليو 1970 حيث انتقلت عمان الى مرحلة جديدة من تاريخها الحافل بالأحداث... أستطاع السلطان قابوس أن ينهض بعمان نهضة نوعية و كيفية أصبحت من خلالها عمان دولة ع
قابوس القائد
ولد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم في 17 شوال 1359هـ الموافق 18 نوفمبر 1940م في مدينة صلالة بمحافظة ظفار حيث تلقى تعليم اللغة العربية والمباديء الدينية على أيدي أساتذة متخصصين اختارهم والده –رحمة الله- كما درس المرحلة الإبتدائية في المدرسة السعيدية بصلالةولد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم في 17 شوال 1359هـ الموافق 18 نوفمبر 1940م في مدينة صلالة بمحافظة ظفار حيث تلقى تعليم اللغة العربية والمباديء الدينية على أيدي أساتذة متخصصين اختارهم والده –رحمة الله- كما درس المرحلة الإبتدائية في المدرسة السعيدية بصلالة.
وفي سبتمبر 1958م أرسله والده إلى انجلترا حيث واصل تعليمه في إحدى المدارس الخاصة "سافوك" وفي عام 1960م الموافق 1379هـ التحق جلالته بالأكادمية العسكرية الملكية في "سانت هيرست" حيث أمضى فيها عامين وهي المدة المقررة للتدريب درس خلالها العلوم العسكرية وتخرج برتبة "ملازم ثاني" ثم انظم إلى احدى الكتائب العاملة في ألمانيا الإتحادية آنذاك لمدة ستة أشهر، مارس خلالها العمل العسكري، بعدها عاد جلالته إلى بريطانيا حيث تلقى تدريباً في إسلوب الإدارة في الحكومة المحلية هناك. ثم قام بجول إستطلاعية في عدد من الدول استغرقت ثلاثة أشهر، عاد بعدها إلى البلاد عام 1383هـ الموافق 1964م
وعلى إمتداد السنوات الست التالية تعمق جلالته في دراسة الدين الإسلامي، وكل ما يتصل بتاريخ وحضارة عُمان دولة وشعباً على مر العصور. وقد أشار جلالة السلطان المعظم في أحد أحاديثة إلى أنه "كان اصرار والدي على دراسة ديني وتاريخ وثقافة بلدي لها عظيم الأثر في توسيع مداركي ووعيي بمسؤولياتي تجاه شعبى والإنسانية عموماً. وكذلك استفدت من التعليم الغربي وخضعت لحياة الجندية. وأخيرأ كان لدي الفرصة للاستفادة من قراءة الأفكار السياسية والفلسفية للعديد من مفكري العالم المشهورين".
ومن المعروف أن جلالته له اهتمامات واسعة بالدين واللغة والأدب والتاريخ والفلك وشؤون البيئة، وهو ما عبر عن نفسه في ما يقدمه جلالته من دعم كبير ومستمر للعديد من المشروعات الثقافية. وبشكل شخصي، محلياً وعربياً ودولياً ومن خلال منظمة اليونيسكو وغيرها من الهيئات الإقليمية والدولية.
ومن أبرز هذه المشروعات على سبيل المثال لا الحصر، موسعة السلطان قابوس للأسماء العربية، ودعم مشروعات تحفيظ القرآن سواء في السلطنة أو في عدد من الدول العربية. وكذلك بعض مشروعات جامعة الخليج، وجامعة الأزهر والعديد من الجامعات والمراكز العلمية العربية والدولية. فضلاً عن "جائزة السلطان قابوس لصون البيئة" وهي أول جائزة عربية تمنح على المستوى الدولي في مجال حماية البيئة ويتم منحها كل عامين من خلال منظمة اليونيسكو ومنحت للمرة الأولى في عام 1991م. كما لقي مشروع دراسة طرق الحرير دعماً شخصيا من جلالة السلطان المعظم.
جدير بالذكر أن من هوايات جلالته ركوب البحر، والفروسية. والرماية، والرحلات البرية.
سلطنة عمان... تتدرج العملة العمانية من الـــــ 25 بيسة و حتى 50 ريال و تمر الحلقة كالتالي 25 بيسة ، 50 بيسة ، 100 بيسة ، 200 بيسة ، 500 بيسة ، ريال ، 5 ريالات ، 10 ريالات ، 20 ريالا ، 50 ريالا و قبل الــ 25 بيسة هناك فئتان أصغر و هما 10 و 5 بيساتو هناك بعض العملات التي لم تعد موجوده و منها فئة الربع ريال.
تاريخية و أثرية و طبيعية عمانيه ضمن قائمة التراث العالميأهم المواقع التاريخية والثقافية و الطبيعية التي تم إدراجها ضمن قائمة التراث العالميأولا: المحميات التاريخية والثقافية. *حصن بهلاء:الموقع: المنطقة الداخلية , ولاية بهلاء.سنة الإعلان: يعتبر أول المواقع التاريخية التي أدرجت ضمن التراث العالمي وأعتمدته منظمة (اليونسكو) كمحمية ثقافية في سلطنة عمان بتاريخ9/12/1987 م في دورتها الثانية عشر و المنعقدة في البرازيل. وتضم المحمية واحة بهلاء بأسواقها التقليدية وحاراتها القديمة ومساجدها الأثرية وسورها الذي يبلغ طوله ما يقارب 13كم ويعود تاريخ بنائه إلى فترة ما قبل الأسلام.
*موقع بات الاثري:الموقع: منطقة الظاهرة شرق ولاية عبري. سنة الاعلان: يعتبر ثاني موقع يتم إدراجة ضمن قائمة التراث العالمي في سلطنة عمان كمحمية ثقافية في عام 1998 م . وقد اكتشف الموقع عام 1973م وهو عبارة عن قبور من طراز أم النار في الجزء الجنوبي, وفي الجزء الشمالي قبور خلايا النحل التي ترجع إلى الألف الثالث قبل الميلاد, كما تم الكشف عن أبراج مراقبة أو جراسة.
مواقع طريق اللبان التي سجلت في سجل التراث العالمي سنة 2000م
*مدينة البليد: الموقع: محافظة ظفار ولاية صلالة على الشريط الساحلي بين الدهاريز والحافة. تم الكشف عن الجامع الكبير وهو عبارة عن بناء يحتوي على 144عمودا تشكل 13صف من الأعمدة وبالاضافة إلى ملحقات المسجد والقلعة التي كانت سابقا قصرا لحاكم المدينة وعدد من الأبراج الدائرية.
*خور روري:الموقع: محافظة ظفار على الشريط الساحلي بين ولاية طاقة وولاية مرباط, حيث أكدت الدراسات الأثرية أن الموقع يعود إلى الألف الأول قبل الميلاد, وقد كشفت الحفريات الأثرية عن وجود مستوطنة كبيرة على النمط العربي الجنوبي بفنها المعماري المميز, بينما تشير نقوش الكتابات العربية والعملات المعدنية إلى تسمية الموقع بسمهرم تعود إلى القرن الأول الميلادي, بينما إشارت النصوص اليونانية والإغريقية إلي أن ميناء خور روري هو ميناء موشكا.
*شصر/وبار: الموقع: محافظة ظفار نيابة شصر الطرف الجنوبي من صحراء الربع الخالي ويبعد عن مدينة صلالة 170كم ناحية الشمال. وقد أشارت الدلائل إلى أن الموقع كان مأهولا بالسكان منذ العصر الحجري.
*وادي دوكة:الموقع: محافطة ظفار منطقة نجد على المنحدرات الشمالية للمحافظة ويبعد حوالي 35كم إلى الشمال من مدينة صلالة. ويعتبر وادي دوكة نموذجا للمناطق التي تنمو فيها شجرة اللبان.
ثانيا: المحميات الطبيعية.1. محمية المها العربية:الموقع: المنطقة الوسطى على مساحة(24785كم مربع). أدرج الموقع ضمن قائمة التراث العالمي في ديسمبر 1994م ويحتوي على المها العربية والوعل النوبي والوشق والغزال العربي والغزال الرملي وطائر الحباري وحيوانات أخرى.2. حديقة السليل الطبيعية:الموقع: المنطقة الشرقية ولاية الكامل و الوافي. المساحة: 220 كم مربع.تاريخ الإعلان :28/6/1997م بموجب المرسومالسلطاني 50/97.تعد منطقة الحياة الفطرية للنباتات.3. محمية السلاحف برأس الحد:الموقع: المنطقة الشرقية ولاية صور.المساحة: 120 كم مربع. طول الساحل 42 كم. تاريخ الإعلان: 23/4/1994م بموجب المرسوم السلطاني 25/96. تعد منطقة تعشيش السلاحف التي تجذب عددا كبيرا من السلاحف الخضراء.4. محمية جبل سمحان:الموقع محافظة ظفار بن ولاية مرباط وولاية سدح.المساحة: 4500 كم مربع.تاريخ الإعلان: 28/6/1997م بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم48/97.تعيش في هذه المحمية الموائل الطبيعية آخر مجموعات النمور الموجودة في عمان بالإضافة إلى حيوانات نادرة أخرى.5. محمية جزر الديمانيات:الموقع: شمال محافطة مسقط وشرق ولاية بركاء. المساحة الكلية: 203 كم مربع. تضم المحيط البحري وتسع جزر رئيسية هي ( الخرابة الحايوت,الجبل الكبير, الجبل الصغير, المملحة, اللومية, قسمة, الجون, أولاد الجون).تاريخ الإعلان: 3/4/1996 م بموجب المرسوم السلطاني رقم 23/96 .تتميز بطبيعتها البكر ومناظرها الجميلة الخلابة التي تؤهلها لأن تصبح متحفا للطبيعة.6. محمية الإخوار بساحل محافظة ظفار: الموقع: محافظة ظفار.المساحة الكلية: ما يزيد عن 100 هكتار. تاريخ الإعلان: 25/6/1995م بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم 49/95.تتوفر بها أحياء فطرية وهذه الأخوار هي( خور المغسيل, خور الدهاريز, خور البليد, خور عوقد, خور القرم الصغير والقرم الكبير, خور صولي, خور طاقة, خور روري).
مناطق ومحافظات وولايات السلطنه
مسقط
محافظة مسقط
محافظة مسقط..المركز و عاصمة عمان ... يوجد بالمحافظة 6 ولايات و هي مسقط و السيب و العامرات و مطرح و بوشر و قريات
محافظة مسقط هي بمثابة المنطقة المركزية للبلاد سياسيا واقتصاديا وإداريا ففـيها تقع مدينة مسقط عاصمة السلطنة ومقر الحكم ومركز الجهاز الإداري للدولة، كما تمثل محافظة مسقط محورا حيويا للنشاط الاقتصادي والتجاري سواء على المستوى المحلي أو في علاقات السلطنة مع الدول الأخرى. تـقع محافظة مسقط على خليج عمان في الجزء الجنوبي من ساحل الباطنة وتنحصر بين خليج عمان وجبال الحجر الشرقي, وتعتبر محافظة مسقط أكثر مناطق السلطنة كثافة بالسكان. ويبلغ إجمالي سكانها نحو 366.264 عماني و 294.881 وافد حسب إحصائيات عام 2000م.وتتكون هذه المحافظة من ست ولايات هي: مسقط, مطرح, بوشر السيب, العامرات وقريات. مسقط هي عاصمة السلطنة ومقر الحكم والجهاز الإداري للدولة, وهي مدينة تاريخية لعبت دورا هاما كمحطة تجارية منذ العصور الإسلامية الأولى, وتعتبر من أهم المراكز التجارية لموقعها الإستراتيجي المميز, وتقع فيها قلعتي الجلالي والميراني اللتين تشتهر بهما.ونشاهد في العاصمة مسقط وولاياتها التمازج الرائع بين التراث الحضاري القديم والطابع العصري الحديث, فترى فيها المنازل والأسواق القديمة والدكاكين الصغيرة والطرق الضيقة بجانب المنازل والأسواق الحديثة والمحلات والشوارع الواسعة مما يحفظ لعمان شخصيتها التاريخية والحضارية من ناحية ويضفي عليها في نفس الوقت روح العصر والحداثة من ناحية أخرى.
محافظة مسقط
محافظة مسقط..المركز و عاصمة عمان ... يوجد بالمحافظة 6 ولايات و هي مسقط و السيب و العامرات و مطرح و بوشر و قريات
محافظة مسقط هي بمثابة المنطقة المركزية للبلاد سياسيا واقتصاديا وإداريا ففـيها تقع مدينة مسقط عاصمة السلطنة ومقر الحكم ومركز الجهاز الإداري للدولة، كما تمثل محافظة مسقط محورا حيويا للنشاط الاقتصادي والتجاري سواء على المستوى المحلي أو في علاقات السلطنة مع الدول الأخرى. تـقع محافظة مسقط على خليج عمان في الجزء الجنوبي من ساحل الباطنة وتنحصر بين خليج عمان وجبال الحجر الشرقي, وتعتبر محافظة مسقط أكثر مناطق السلطنة كثافة بالسكان. ويبلغ إجمالي سكانها نحو 366.264 عماني و 294.881 وافد حسب إحصائيات عام 2000م.وتتكون هذه المحافظة من ست ولايات هي: مسقط, مطرح, بوشر السيب, العامرات وقريات. مسقط هي عاصمة السلطنة ومقر الحكم والجهاز الإداري للدولة, وهي مدينة تاريخية لعبت دورا هاما كمحطة تجارية منذ العصور الإسلامية الأولى, وتعتبر من أهم المراكز التجارية لموقعها الإستراتيجي المميز, وتقع فيها قلعتي الجلالي والميراني اللتين تشتهر بهما.ونشاهد في العاصمة مسقط وولاياتها التمازج الرائع بين التراث الحضاري القديم والطابع العصري الحديث, فترى فيها المنازل والأسواق القديمة والدكاكين الصغيرة والطرق الضيقة بجانب المنازل والأسواق الحديثة والمحلات والشوارع الواسعة مما يحفظ لعمان شخصيتها التاريخية والحضارية من ناحية ويضفي عليها في نفس الوقت روح العصر والحداثة من ناحية أخرى.
............................ نتابع لاحقا
S U M R Y


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق